Search

 

📄 اطبع pdf
00971504825082

<<< بنك الاسئلة الحركة المتسارعة >>>

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ .

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ واجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ

\[1 \star \]

انطلقت سيارة سباق وأصبحت سرعتها \[25 \;\;m/s\] خلال زمن قدره \[4\;\;s\] فإن التسارع الذي تتحرك به السيارة يعادل

\[𝑎=12.1 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-C\]

\[𝑎=8.2 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-A\]

\[𝑎=6.25 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-D\]

\[𝑎=4.5\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[2 \star \]

    الخط البياني التالي يبين العلاقة بين السرعة والزمن إن ميل الخط البياني يمثل

    التسارع -C

    السرعة المتوسطة -A

    السرعة اللحظية -D

    المسافة المقطوعة -B

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[3 \star \]

    سيارة تتحرك بسرعة \[20\; m/S \] شاهد السائق طفل يعبر الطريق فطبق نظام الفرملة فتوقفت السيارة بعد زمن قدره \[5\;s \] فإن التسارع المتوسطة يعادل

    \[𝑎=-6 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[𝑎=-5 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[𝑎=-10 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑎=-4\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[4 \star \star \]

    تم رسم العلاقة بين السرعة والزمن لأربع طلاب الترتيب الصحيح لمقدار التسارع من الأدنى إلى الأعلى هو بغض النظر عن نوع التسارع

    \[ 𝑎_4 > 𝑎_2 > 𝑎_1 > 𝑎_3\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[ 𝑎_2 > 𝑎_1 > 𝑎_3 > 𝑎_4 \;\;\;\;\;\;-A\]

    \[ 𝑎_1 = 𝑎_2 = 𝑎_3 = 𝑎_4 \;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑎_3 > 𝑎_1 > 𝑎_2 > 𝑎_4\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[5 \star \]

    الخط البياني يبين العلاقة بين السرعة والزمن لدراجة أحد المراحل من الخط البياني للدراجة تتحرك والتسارع معدوم


    المرحلة 3 -C

    المرحلة 1 -A

    المرحلة 4 -D

    المرحلة 2 -B

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[6 \star \star \]

    يوضح الرسم البياني العلاقة بين السرعة والزمن لسيارة ذات كتلة ثابتة

    من خلال الخط البياني نستطيع أن نقول

    السيارة تتحرك دوما بتسارع متباطئ-C

    السيارة تتحرك بتسارع منتظم -A

    السيارة تتحرك باتجاه واحد -D

    السيارة تتحرك دوما بتسارع متباطئ -B

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[7 \star \]

    تتحرك دراجة على خط مستقيم. توضح الرسوم البيانية العلاقة بين الموقع والزمن . أي رسم بياني يظهر حركة ذات تسارع سالب

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[8 \star \star \]

    الخط البياني التالي يبين العلاقة بين السرعة والزمن لسيارة تتحرك في اتجاه واحد
    بتسارع غير ثابت فإن العجلة المتوسطة للسيارة بين اللحظة
    (t=4s , t=8s )
    تعادل

    \[𝑎_{𝑎𝑣g}=2\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[𝑎_{𝑎𝑣g}=4\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[𝑎_{𝑎𝑣g}=5\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑎_{𝑎𝑣g}=3\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[9 \star \star \]

    الخط البياني التالي يبين العلاقة بين السرعة والزمن لسيارة تتحرك في اتجاه واحد
    بتسارع غير ثابت فإن العجلة الحظية في اللحظة
    ( t=8s )
    تعادل

    \[𝑎_{i}=1.5\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[𝑎_{i}=4.5\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[𝑎_{i}=2.5\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑎_{i}=3.5\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[10 \star \]

    سيارة انطلقت من السكون بمعدل تسارع قدرة \[4\;m/s^2\] فإن السرعة التي وصلت لها السيارة بعد زمن قدره \[6\;s\]

    \[𝑣𝑓 = 10 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[𝑣𝑓 = 18 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[𝑣𝑓 = 12 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑣𝑓 = 24 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[11 \star \]

    لاعب كرة قدم امريكية يتحرك بسرعة \[10\;M/S\] تم الإمساك به من الخلف حتى توقف خلال زمن قدرة \[8\;S\]>فإن المسافة التي قطعها اللاعب حتى توقف

    \[∆𝑥 =20 \;\;m\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[∆𝑥 =10 \;\;m\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[∆𝑥 =30 \;\;m\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[∆𝑥 =40 \;\;m\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[12 \star \]

    دراجة تتحرك بسرعة متناقصة بشكل منتظم بالاتجاه السالب فإن أحد الإجابات التالية تعبر عن حركتها

    التسارع متباطئ موجب -C

    التسارع متباطئ سالبة -A

    التسارع متسارع موجبة -D

    التسارع معدومة -B

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[13 \star \star \]

    طائرة تهبط على مدرج وتلامس أرض المدرج بسرعة \[50\;m/s\] وتقطع مسافة قدرها \[329\;m\]حتى تتوقف فإن متوسط التسارع الذي تحركت به الطيارة على أرض المدرج تعادل

    \[𝑎=-2.1 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[𝑎=-6.5 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[𝑎=-8.3 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑎=-3.8\;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[14 \star \star \]

    الخط البياني أدناه يبين العلاقة بين السرعة والزمن لسيارة من خلال معلومات الخط البياني فإن المسافة المقطوعة تعادل

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=300 \;\;m\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=200 \;\;m\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=250 \;\;m\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=350 \;\;m\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[15 \star \star \]

    سيارة تتحرك بسرعة \[2\;m/s\] غير السائق سرعتها بمعدل
    (0.5 m/s2 )
    فإن المسافة التي قطعها خلال زمن قدره \[1\;min\] تعادل

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=1240 \;\;m\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=1430 \;\;m\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=1020 \;\;m\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[∆𝑥_{𝑛𝑒𝑡}=900 \;\;m\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[16 \star \star \star \]

    الخط البياني يبين العلاقة بين السرعة والزمن لدراجة تتحرك في بعد واحد


    أفضل خط بياني يبين العلاقة بين التسارع والزمن لهذه الحركة
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[17 \star \]

    عند سقوط جسم سقوطا حرا وبإهمال مقاومة الهواء فإن أحد القيم الفيزيائية التالية تتغير

    القوة المؤثرة على الجسم -C

    تسارع الجسم -A

    كتلة الجسم -D

    سرعة الجسم -B

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[18 \star \star \]

    تركت كرة تسقط سقوطا حرا من ارتفاع معين فإن سرعت الكرة بعد \[3\;s\] تعادل \[g=9.81 \frac{m}{s^2}\]

    \[𝑣𝑓 = -16.6 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[𝑣𝑓 = -29.4 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[𝑣𝑓 = -22.8 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑣𝑓 = -3.3 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[19 \star \].

    عند سقوط جسم سقوطا حرا في مجال الجاذبية الأرضية فإن الإزاحة المقطوعة تتناسب

    عكسيا مع الزمن -C

    طرديا مع الزمن -A

    عكسيا مع مربع الزمن -D

    طرديا مع مربع الزمن -B

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[20 \star \]

    ترك كرة و ريشة من نفس الارتفاع لتسقط سقوطا حرا بدون سرعة ابتدائية
    وبإهمال مقاومة الهواء فإن أحد الإجابات التالية صحيحة

    لا نستطيع أن نحدد -C

    الكرة تصل أولا -A

    الريشة والكرة يصلان معا -D

    الريشة تصل أولا -B

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[21 \star \star \]

    قذف جسم رئيسا إلى أعلى بسرعة مقدارها \[20\;\;m/s\] فإن الزمن اللازم للوصول لأقصى ارتفاع يعادل \[g=9.81 \frac{m}{s^2}\]

    \[t=3 \;\;s\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[t=2 \;\;s\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[t=3.5\;\;s\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[t=2.5 \;\;s\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[22 \star \]

    سيارة بدأت حركتها من السكون متسارعة بعجلة منتظمة مقدارها \[2\;\;m/s^2\] فإن سرعتها بعد أن تقطع مسافة قدرها \[20\;\;m\] تعادل

    \[𝑣𝑓 = 12.2 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[𝑣𝑓 = 4.6 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[𝑣𝑓 = 6.7 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[𝑣𝑓 = 8.9 \;\;m/s\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[23 \star \]

    قذف حجر بشكل رأسي إلى أعلى و بسرعة ابتدائية فإن العجلة التي يتحرك بها الحجر لحظة وصوله إلى أقصى ارتفاع تعادل

    \[a = -9.81 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[a = 0 \;\;\;\;\;\;-A\]

    \[a = -4 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[a = -2 \;\;m/s^2\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[24 \star \]

    الخط البياني يبين العلاقة بين (السرعة –الزمن)
    لجسم تم قذفه الى أعلى بسرعة ابتدائية في بعد واحد
    أفضل خط بياني يبين العلاقة بين (التسارع –الزمن) لهذه الحركة

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[25 \star \star \]

    سيارة تسير في خط مستقيم يوضح الرسم البياني أدناه العلاقة بين السرعة والزمن


    من هو الخط البياني يوضح العلاقة بين الموضع والزمن لحركة السيارة

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[26 \star \star \]

    سيارة تتحرك بسرعة ثابتة ثم زادت سرعتها أحد الإجابات التالية تمثل التمثل الجسيمي لحركة السيارة


  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[27 \star \]

    تم التقاط صور لسيارة في فترات زمنية متساوية
    أحد الأشكال التالية تعبر عن تسارع بالاتجاه السالب وسرعة بالاتجاه السالب

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[28 \star \star \]

    سيارة سباق تم رصدها عند الموقع \[40\;m\] من نقطة البداية وبسرعة مقدارها \[20\; m/s\] لوحظ أن السيارة تتحرك بتسارع قدره \[a=3 \frac{m}{s^2}\]فإن سرعة السيارة عند الموقع \[X_f=120 m \] تعادل



    \[ v_f=32.7 \;m/s \;\;\;\;\;\; -C\]

    \[v_f=18.4 \;m/s\;\;\;\;\;\; -A\]

    \[v_f=29.6 \;m/s \;\;\;\;\;\; -D\]

    \[v_f=25.3 \;\;\;\;\;\; -B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    حل المسائل التالية

    \[1\star\]

    غادرت سفينة فضاء مدار الأرض وهي في طريقها إلى القمر. تسارعت بمعدل \[15\;\;m/s^2\] لمدة زمنية قدرها \[1.5\;\;min\]وقطعت مسافة قدرها \[500\;\;km\] احسب السرعة لسفينة الفضاء لحظة مغادرة المدار \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] احسب السرعة لسفينة الفضاء بعد انقضاء الزمن المحدد \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[2\star\]

    في سباق الفورمولا انطلقت سيارة بداية السباق
    وبعد ثوان قليلة حدث عطل وتم رصد العلاقة
    )السرعة –الزمن( فنتج الخط البياني أدناه

    من معلومات الخط البياني أحسب التسارع المتوسط من الثانية 10 إلى الثانية 18 \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] أحسب المسافة المقطوعة عندما كانت السيارة تتحرك بسرعة ثابتة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] احسب المسافة الكلية التي قطعتها السيارة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[3\star\]

    الخط البياني التالي يبين العلاقة بين (السرعة -الزمن )لحركة دراجة
    في أي زمن كانت السرعة متزايدة والتسارع منتظم ولكن بإشارة سالبة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] في أي زمن كانت السرعة متناقصة والتسارع منتظم ولكن بإشارة سالبة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] احسب من خلال الخط البياني التسارع المنتظم من الثانية 15 إلى الثانية 40 \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • 4

    أراد يوسف أن يقيس عمق بئر ترك حجر ليسقط في البئر
    سقوط حر و شاهد ارتطام الحجر بعد ثانيتين
    من لحظة ترك الحجر وبإهمال مقاومة الهواء

    احسب عمق البئر \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] احسب سرعة ارتطام الحجر بماء البئر \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] ارسم العلاقة بين السرعة والزمن على الخط البياني
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[5\star\]

    تم رصد العلاقة بين الموقع والزمن لحركة ثلاث طلاب كما في الشكل أدناه

    في أي ثانية تم التقاء الطلاب الثلاث \[........................................................................................\] حدد الخط البياني الذي يبين العلاقة بين السرعة والزمن الذي يتبع لكل طالب واكتب رمز الطالب تحت الخط البياني وبين نوع السرعة هل هي ثابته أم متغيرة واتجاهها

    \[\;\;\;\;\;....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\] \[\;\;\;\;\;....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\] أحد الطلاب يملك تسارع منتظم مقداره \[0.6\;\;m/s^2\] وبدء حركته بسرعة مقدارها \[2 \;\; m/s\] ومن الموقع \[3 \;\;m\] حدد الموقع النهائي للطالب بعد زمن قدره \[10\;\;s\] من بداية الحركة \[........................................................................................\] \[........................................................................................\] \[........................................................................................\] \[........................................................................................\] \[........................................................................................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[6\star\]

    سيلرة تتحرك بسرعة \[20\;m/s\]

    غير السائق من سرعته بمعدل \[0.6\;m/s^2\]

    احسب الإزاحة المقطوعة خلال \[13\;s\] \[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\] احسب سرعة السيارة بعد \[8\;\;s\] \[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\] كم تحتاج السيارة من الزمن حتي تصبح سرعتها \[40\; m/s \] \[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

    2 comments:

    1. اخر سوال بالحل ليه مكتوب ان الزمن اثنين مع انه بالمساله مذكور انه الزمن خمسه؟؟

      ReplyDelete

    🧮 Calculator