انعكاس الأمواج Reflection of waves

 

<<< انعكاس الأمواج >>>


قواعد ارتداد الأمواج

عندما تصل الموجة إلى حد ، وهي نقطة يتغير فيها الوسط ،أي عندما تنتقل الى وسط أخر , تحدث ثلاثة أشياء. ينتقل جزء من الموجة إلى الوسط الجديد ، وينعكس بعض الموجة مرة أخرى إلى الوسط الأصلي ، ويتم امتصاص بعض من طاقة الموجة عندما يكون الوسط الجديد اعلى كثافة تنقلب الموجة في الارتداد(حاجز ثابت )وعندما يكون أقل كثافة ترتد بنفس الاتجاه( حاجز متحرك )


تُظهر الرسوم المتحركة أعلاه نبض الموجة بالكامل الذي ينعكس مرة أخرى في الوسط الأصلي. في الواقع ، سيتم نقل بعض طاقة نبض الموجة إلى الوسط الجديد ، وسيكون للنبضة المنعكسة سعة أصغر (طاقة أقل) من النبضة الأصلية. لاحظ أيضًا أن سرعة نبضة الموجة المنعكسة هي نفسها سرعة نبضة الموجة الساقطة. تعتمد السرعة على الوسيط ، والنبضة المنعكسة لا تزال في الوسط الأصلي ، لذلك لها نفس سرعة النبض الساقط.

استخدم المحاكاة أدناه لاستكشاف و التفكير بمزيد من التفصيل. يسمح لك بمعرفة كيف يتحد النبض الوارد والنبض المنعكس لتشكيل النبض الفعلي المرئي على الخيط.

المصدر https://ophysics.com/em4.html اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

Comments