تصادم مرن وتصادم غير مرن و التحام الجسمين Elastic collision, inelastic collision and fusion of the two bodies

 

<<<التصادم المرن وغير المرن >>>


تصادم غير مرن (التحام الجسمين )
غير المؤشر نوع التصادم حتى تصل إلى غير مرن تماما
مما يؤدِّي لالتصاق الجسمين وتحرُّكهما بالسرعة نفسها بعد التصادم
يحدث فيه تبدُّد لطاقة الحركة نتيجة الاحتكاك ونتيجة التحام الجسمين معًا
. \[\vec {p_{i1}}+\vec {p_{i2}}=\vec {p_f}\]
\[m_1.\vec {v_{i1}}+m_2.\vec{v_{i2}}=(m_1+m_2).\vec{v_f}\]
التصادم المرن على مستوى أملس :
 
التصادم المرن هو ذلك التصادم الذي يحدث عندما تكون طاقة الحركة الكلية بعد التصادم مساوية لطاقة الحركة الكلية قبل التصادم، فهو يحدث فقط عندما لا يتحول أي جزء من طاقة الحركة خلال التصادم إلى طاقة من نوع آخر، وخلال التصادم تتحول طاقة الحركة أولا إلى طاقة وضع مصحوبة بقوة رد فعل طاردة بين الأجسام، وبعدها تتحول ثانيا إلى طاقة حركة منقسمة على الأجسام بحسب كتلة كل منها. في العالم الواقعي، تؤدي معظم الاصطدامات إلى فقدان الطاقة الحركية على شكل حرارة وصوت، لذلك من النادر حدوث تصادمات جسدية مرنة حقًا، ومع ذلك، تفقد بعض الأنظمة الفيزيائية القليل من الطاقة الحركية نسبيًا، لذا يمكن تقريبها كما لو كانت تصادمات مرنة. أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا على ذلك هو اصطدام كرات البلياردو أو كرات البندول. في هذه الحالات، تكون الطاقة المفقودة ضئيلة للغاية بحيث يمكن تقريبها جيدًا بافتراض الحفاظ على كل الطاقة الحركية أثناء الاصطدام .
الطاقة الحركة قبل وبعد التصادم يجب أن تكون متساويتان :
 
\[K_{i1}+K_{i2}=K_{f1}+K_{f2}\] \[\frac{1}{2}m_1.{𝜗_{i1}}^2+\frac{1}{2}m_2.{𝜗_{i2}}^2=\frac{1}{2}m_1.{𝜗_{f1}}^2+\frac{1}{2}m_2.{𝜗_{f2}}^2\] كمية الحركة(الزخم ) قبل وبعد التصادم يجب أن تكون متساويتان :
 
\[\vec P_{i1}+\vec P_{i2}=\vec P_{f1}+\vec P_{f2}\]\[m_1.\vec {𝜗_{i1}}+m_2.\vec {𝜗_{i2}}=m_1.\vec {𝜗_{f1}}+m_2.\vec {𝜗_{f1}}\]
اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

Comments