تأثير دوبلر The Doppler Effect

 

<<<تأثير دوبلر >>>


تأثير دوبلر

عندما يتحرك مصدر الموجة الصوتية بالنسبة للمراقب الذي يسمع الموجة ، يكون هناك تحول في التردد الظاهر الذي يسمعه المراقب. انظر إلى الرسم المتحرك أدناه لفهم العملية.

The Doppler Effect

تأثير دوبلر (مصدر الصوت يتحرك بشكل أبطأ من سرعة الصوت)


لاحظ كيف تتجمع الموجات الصوتية أمام المصدر وتمتد خلف المصدر. تصل المزيد من القمم إلى أذن المراقب الأمامي كل ثانية. مقارنة بالتردد الفعلي الذي ينتجه المصدر ، يلاحظ المراقب الموجود أمام المصدر ترددًا أعلى والمراقب خلف المصدر يرى ترددًا أقل. يُنظر إلى تحول مماثل إذا كان المصدر ثابتًا والمراقب يتحرك باتجاه المصدر أو بعيدًا عنه. في حالة التحرك نحو مصدر الصوت ، يتم إدراك تردد أعلى. في حالة الابتعاد عن المصدر ، يُنظر إلى تردد أقل.


Sound Source Moving at the Speed of Sound

مصدر الصوت يتحرك بسرعة الصوت

عندما يقترب مصدر سرعة الصوت من سرعة الصوت ، تقترب الأطوال الموجية أمام المصدر من الصفر. مع تجمع الموجات على بعضها البعض أمام المصدر ، تتراكم مساحة كبيرة من التداخل البناء. إذا وصلت منطقة التداخل البناء الكبير إلى أذن المراقب ، يُسمع صوت انفجار .


Sound Source Moving Faster than the Speed of Sound

مصدر الصوت يتحرك أسرع من سرعة الصوت
عندما ينتقل مصدر الصوت بسرعة أكبر من سرعة الصوت ، فإن مخروط التداخل البناء يسير خلف المصدر. في اللحظة التي تقطع فيها حافة هذا المخروط مسار مراقب ، يُسمع صوت عالٍ من نوع حاجز الصوت. لاحظ أن الدوي الصوتي ليس شيئًا يحدث في الوقت الذي يكسر فيه المصدر سرعة الصوت ، بل يرجع إلى موجة الصدمة المستمرة التي تتخلف خلف مصدر الصوت. انظر إلى الرسم المتحرك أعلاه ولاحظ الطفرة التي تحدث تمامًا عندما تعبر حافة الموجة النقطة التي يقف فيها كل مراقب

استخدم المحاكاة أدناه لتجربة تأثير دوبلر وسماع الصوت.

المصدر https://ophysics.com/em4.html اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

Comments