اسئلة مراجعة الفصل الأول فيزياء 9 متقدم حسب الهيكل( 2024-2025) |
جمع المعلومات – تحليل البيانات – وضع الفرضية -C
اختبار الفرضية – وضع الغرضية – استخلاص النتائج -A
وضع الفرضية – جمع المعلومات – استخلاص النتائج -D
جمع المعلومات – وضع الفرضية – استخلاص النتائج -B
أختر الإجابة الصحيحة السرعة -C
الطول -A
درجة الحرارة -D
التيار الكهربائي -B
أختر الإجابة الصحيحة \[5×10^4 \;\;cm\;\;\;\;\;\;-C\]
\[5×10^3 \;\;cm\;\;\;\;\;\;-A\]
\[5×10^6 \;\;cm\;\;\;\;\;\;-D\]
\[5×10^5 \;\;cm\;\;\;\;\;\;-B\]
أختر الإجابة الصحيحة \[5×10^{-4} \;\;S\;\;\;\;\;\;-C\]
\[5×10^{-3} \;\;S\;\;\;\;\;\;-A\]
\[5×10^{-6} \;\;S\;\;\;\;\;\;-D\]
\[5×10^{-5} \;\;S\;\;\;\;\;\;-B\]
أختر الإجابة الصحيحة 1.96 % -C
2.17 % -A
3.12 % -D
1.46% -B
أختر الإجابة الصحيحة نتائج القياسات قياسات أحمد \[0.75;S\;\;\;\;\;\;\;0.76\;S\;\;\;\;\;\;\;0.77\;S\]
قياسات ماجد\[0.68\;S\;\;\;\;\;\;\;0.51\;S\;\;\;\;\;\;\;0.95\;S\]
قياسات يوسف \[0.64\;S\;\;\;\;\;\;\;0.65\;S\;\;\;\;\;\;\;0.63\;S\]
قياسات طارق \[0.78\;S\;\;\;\;\;\;\;0.551\;S\;\;\;\;\;\;\;0.35\;S\]
أختر الإجابة الصحيحة \[v=11494 \;m/s -C \]
\[v=11.5 \;m/s -A \]
\[v=1.149×10^1 \;m/s -D \]
\[v=1.1×10^1 \;m/s -B \]
أختر الإجابة الصحيحة أختر الإجابة الصحيحة المرحلة 3 -C
المرحلة 1 -A
المرحلة 4 -D
2 المرحلة -B
أختر الإجابة الصحيحة \[X_f=260 \;m\;\;\;\;\;\;\;\; -C \]
\[X_f=300 \;m\;\;\;\;\;\;\;\; -A \]
\[X_f=180 \;m\;\;\;\;\;\;\;\; -D \]
\[X_f=340 \;m\;\;\;\;\;\;\;\; -B\]
أختر الإجابة الصحيحة
أختر الإجابة الصحيحة
أختر الإجابة الصحيحة
أختر الإجابة الصحيحة
أختر الإجابة الصحيحة \[( X_i=0 m ) ( X_f=40 m ) ( d =320 m ) \;\;\;\;\;\; -C \]
\[( X_i=-140 m ) ( X_f=-100 m ) ( d =320 m ) \;\;\;\;\;\; -A \]
\[( X_i=-140 m ) ( X_f=-100 m ) ( d =40 m ) \;\;\;\;\;\;-D \]
\[( X_i=-140 m ) ( X_f=-40 m ) ( d =320 m ) \;\;\;\;\;\; -B \]
أختر الإجابة الصحيحة
أختر الإجابة الصحيحة
أختر الإجابة الصحيحة \[a= 5.8 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-C\]
\[a= 1.1 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-A\]
\[a= 2.5 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-D\]
\[ a= 4.4 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-B\]
أختر الإجابة الصحيحة \[ a=-6 \;𝑚/𝑠^2 \;\;\;\;\;\;-C\]
\[ a=6 \;𝑚/𝑠^2 \;\;\;\;\;\;-A\]
\[ a=4 \;𝑚/𝑠^2 𝑚/𝑠 \;\;\;\;\;\;-D\]
\[ a=-4 \;𝑚/𝑠^2 \;\;\;\;\;\;-B\]
أختر الإجابة الصحيحة \[∆𝑥=740 \; m-C\]
\[∆𝑥=1020\; m -A\]
\[∆𝑥=850\; m -D\]
\[∆𝑥=1200\; m -B \]
أختر الإجابة الصحيحة \[ v_f=32.7 \;m/s \;\;\;\;\;\; -C\]
\[v_f=18.4 \;m/s\;\;\;\;\;\; -A\]
\[v_f=29.6 \;m/s \;\;\;\;\;\; -D\]
\[v_f=25.3 \;\;\;\;\;\; -B\]
أختر الإجابة الصحيحة \[a= 5.8 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-C\]
\[a= 1.1 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-A\]
\[a= 2.5 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-D\]
\[ a= 4.4 \;𝑚/𝑠^2\;\;\;\;\;\;-B\]
أختر الإجابة الصحيحة
....................
عبارة تصف شيئًا يحدث في الطبيعة ويبدو أنه صحيح في جميع
الأحوال
....................
مجموعة من الخطوات يتبعها العلماء لكن غالبًا ما تتبع التحقيقات التي يقومون بها أنماطًا
متشابهة. وتسمى هذه الأنماط المتبعة في إجراءات التحقيق
....................
تمثيل لفكرة أو حدث أو بنية أو جسم لمساعدتنا على فهمه بشكل أفضل
....................
تفسير أشياء أو أحداث بناءً على المعرفة المكتسبة من عدة
ملاحظات وتحقيقات
....................
هي تفسير محتمل لمشكلة ما استنادًا إلى ما
تعرفه وما لاحظته
الموقع
الزمن
رقم المحاولة
4 m
0 s
1
8 m
1 s
2
12 m
2s
3
16 m
3 s
4
20 m
4 s
5
24 m
5 s
6
نوع الكمية وحدة قياس الكمية
اسم الكمية
.....................
.....................
الكتلة
.....................
.....................
درجة الحرارة
.....................
.....................
الكثافة
.....................
.....................
الزمن
.....................
.....................
الحجم
.....................
.....................
التسارع
تم رسم العلاقة بين الموقع والزمن لدراجة
فنتج الخط البياني التالي
قذف حجر بشكل رأسي إلى أعلى و بسرعة ابتدائية
أحد الترتيبات التالية هي الترتيب الصحيح للمنهج العلمي
أحد وحدات القياس ليست من الوحدات الاساسية الدولية
أي مما يلي يساوي
\[5\;\;km\]
أي مما يلي يساوي
\[5\;\; µs\]
قلم رصاص طوله
\[13.7 \;\;cm\] طلب من أحد الطلاب قياس طول القلم بالمسطرة فكان القياس الذي أجراه يعادل
\[13.9\;\;cm\] فإن النسبة المئوية للخطأ في للمحاولة التي قام بها الطالب
الزمن اللازم لسقوط جسم من ارتفاع
\[2\;\;m\] يعادل
\[t=0.64\;\;s\]تم قياس زمن السقوط من قبل أربع طلاب وكل طالب أجرى القياس ثلاث مرات
فكانت نتائج قياسات الطلاب كما يلي
أحد القياسات التالية دقيق ومضبوط
تم قياس المسافة بين الشارقة ودبي فكانت
\[d=15000 \;m =1.5×10^4 m\]
قطع أحمد المسافة من الشارقة إلى دبي على دراجته خلال زمن قدره
\[t=1305 \;s\]باتباع قواعد الأرقام المعنوية والترميز العلمي فإن سرعة أحمد تعادل
أربع طلاب يتحرك الجميع بسرعة ثابتة بالاتجاه الموضح بالشكل
تم رسم العلاقة بين (الموقع – الزمن ) و (السرعة – الزمن )
أحد الخطوط البيانية تمثل حركة الطالب رقم
\[4\]
الخط البياني يبين العلاقة بين السرعة
والزمن لدراجة
أحد المراحل من الخط البياني للدراجة تتحرك والتسارع
معدوم
في سباق الدراجات راشد يبعد عن نقطة البداية
\[120\;m\]باتجاه الشرق تابع راشد حركته بنفس الاتجاه
وبسرعة ثابتة
\[v=15\;m/s\]بعد زمن قدره
\[12\;s\]اين يكون موقع راشد بالنسبة إلى نقطة البداية
سيارة تسير في خط مستقيم يوضح الرسم البياني أدناه العلاقة بين السرعة والزمن
من هو الخط البياني يوضح العلاقة بين الموضع والزمن لحركة السيارة
الخط البياني ادناه يبين العلاقة بين (الموقع -الزمن )
لحركة سيارة
أي الخطوط البيانية التالية تمثل (السرعة – الزمن )
لحركة
تم رسم الخط البياني بين الموقع والزمن لحركة سيارة أحد التمثيلات الجسيمية تعبر عن الحظ البياني
بشكل صحيح
سيارة تتحرك بسرعة ثابتة ثم زادت سرعتها أحد الإجابات التالية تمثل التمثل الجسيمي
لحركة السيارة
تحرك أحمد على المحور الأفقي حسب الترتيب التالي من الموقع
\[A\;\;\Rightarrow\;\;D\;\;\Rightarrow\;\;B\;\;\Rightarrow\;\;C\]
تم تحديد نقطة الأصل كما في الشكل عند الموضع \[D\]بالاعتماد على بيانات الشكل
فإن موقع أحمد البدائي وموقع أحمد النهائي والمسافة التي قطعها تعادل
الخط البياني التالي يبين العلاقة بين الموقع والزمن
أحد الخطوط البيانية التالية تمثل حركة جسم بسرعة ثابتة
بالاتجاه السالب
تم التقاط صور لسيارة في فترات زمنية متساوية
أحد الأشكال التالية تعبر عن تسارع
بالاتجاه السالب وسرعة بالاتجاه السالب
الخط البياني التالي يبين العلاقة بين السرعة والزمن لسيارة تتحرك في اتجاه واحد
بتسارع غير ثابت فإن التسارع اللحظي
في اللحظة
( t=8s )
تعادل
الخط البياني التالي يبين العلاقة بين
(السرعة -الزمن )لحركة دراجة
من خلال الخط البياني التسارع
المنتظم من الثانية 15 إلى الثانية 40
يعادل
سيارة تتحرك بسرعة
\[2\;m/s\] غير السائق سرعتها بمعدل
\[0.5 m/s^2\] فإن المسافة التي قطعها خلال زمن قدره
\[1\;min\] تعادل
سيارة سباق تم رصدها عند الموقع
\[40\;m\] من نقطة البداية وبسرعة مقدارها
\[20\; m/s\] لوحظ أن السيارة تتحرك بتسارع قدره \[a=3 \frac{m}{s^2}\]فإن سرعة السيارة عند الموقع \[X_f=120 m \] تعادل
الخط البياني التالي يبين العلاقة بين السرعة والزمن لسيارة تتحرك في اتجاه واحد
بتسارع غير ثابت فإن العجلة الحظية
في اللحظة
( t=8s )
تعادل
أجب عن الاسئلة التالية
اكتب المصطلح العلمي في الفراغات التالية بما يناسب كل عبارة تم دراستها في المدخل إلى علم الفيزياء
تم دراسة العلاقة بين الموقع والزمن لحركة دراجة ورصد المتعلم موقع الدراجة كل ثانية فتم الحصول على القيم التالية
ارسم الخط البياني على الشبكة المجاورة محدد القيم المستقلة والقيم التابعة
احسب ميل الخط البياني
\[.....................................\;\;\;\;............................................\]
\[.....................................\;\;\;\;............................................\]
اكتب معادلة الحركة للخط البياني
\[.....................................\;\;\;\;............................................\]
\[.....................................\;\;\;\;............................................\]
تم رصد العلاقة بين الموقع والزمن لحركة ثلاث طلاب كما في الشكل أدناه
في
أي ثانية تم التقاء الطلاب الثلاث
\[........................................................................................\]
حدد الخط البياني الذي يبين العلاقة بين
السرعة
والزمن الذي يتبع لكل طالب
واكتب رمز الطالب تحت الخط البياني
وبين نوع السرعة
هل هي ثابته
أم متغيرة واتجاهها
\[\;\;\;\;\;....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\]
\[\;\;\;\;\;....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\;\;\;\;\;\;\;\; ....................\]
أحد الطلاب يملك تسارع منتظم مقداره
\[0.6\;\;m/s^2\]
وبدء حركته بسرعة مقدارها
\[2 \;\; m/s\]
ومن الموقع
\[3 \;\;m\]
حدد الموقع النهائي للطالب بعد
زمن قدره
\[10\;\;s\]
من بداية الحركة
\[........................................................................................\] \[........................................................................................\] \[........................................................................................\] \[........................................................................................\] \[........................................................................................\]
غير السائق من سرعته بمعدل
\[0.6\;m/s^2\]
احسب الإزاحة المقطوعة خلال
\[13\;s\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب سرعة السيارة بعد
\[8\;\;s\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
كم تحتاج السيارة من الزمن حتي تصبح سرعتها
\[40\; m/s \]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
أكمل بيانات الجدول التالي بتحديد وحدة قياس الكمية الفيزيائية وتحديد نوعها هل هي كمية اساسية أو مشتقة
اساسية - مشتقة
احسب المسافة المقطوعة
\[........................................................................................\]
\[........................................................................................\]
احسب الازاحة المقطوعة
\[........................................................................................\]
\[........................................................................................\]
فإن قيمة التسارع التي يتحرك بها الحجر لحظة وصوله إلى أقصى ارتفاع
كم تعادل بإهمال مقاومة الهواء
\[........................................................................................\]
إذا علمت أن الحجر قذف رئيسا إلى أعلى بسرعة مقدارها
\[20\;\;m/s\]
فإن الزمن اللازم للوصول لأقصى ارتفاع يعادل
\[g=9.81 \frac{m}{s^2}\]
\[........................................................................................\]
\[........................................................................................\]
\[........................................................................................\]
\[........................................................................................\]
Social Media
Contact form
3 Comments
Mansoor
ReplyDeleteوربي احلى مراجعه مشكوور كثييير استاذ🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩
ReplyDeleteWowwww 😍😘😍😘😘😘😘😘😘😘😍😘😍😘😍😘😍😘😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😘😍😘😍😘😍😘Woww
ReplyDelete