Search

 
 

📄 اطبع pdf
00971504825082

<<< المدخل إلى علم الفيزياء >>>

: الترميز العلمي

لماذا نستخدم الترميز العلمي

تم تطوير الترميز العلمي من أجل تمثيل الأرقام التي تكون إما كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا بسهولة

كتلة الأرض تعادل تقريبا \[5972000000000000000000000\;\; kg \]

من الممكن كتابة كتلة الأرض على النحو التالي \[5.972 ×1000000000000000000000000 \]

العدد 1000000000000000000000000 هو الذي يسبب مشكلة فهو من مضاعفات العشرة

10 ×10×10×10×10×10×10×10 ×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10

تكنب بالترميز العلمي

\[10=10^1 / 10×10=10^2 / 10×10×10×10 = 10^4 .......\]

فيكون العدد المسبب للمشكلة بالترميز العلمي

\[10 ×10×10×10×10×10×10×10 ×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10×10 =10^{24}\]

\[5.972× 10^{24}\]

من ناحية أخرى شحنة الالكترون تعادل \[0.00000000000000000016\;\; C\]

من الممكن كتابة شحنة الالكترون النحو التالي \[ 1.6 ÷10000000000000000000 \]

\[\frac{1}{10}=10^{-1}/ \frac{1}{100}=10^{-2}/\frac{1}{100000}=10^{-5}/.....\]

فيكون العدد المسبب للمشكلة بالترميز العلمي

\[\frac{1}{10000000000000000000}=10^{-19}\]

فتكتب شحنة الالكترون بالترميز العلمي

\[q=1.6 × 10^{-19}C\]


قيم نفسك

رقم المحاولة

قيمة المقدار الفيزيائي

كتابة المقدار بالترميز العلمي

1

الضغط داخل عمق البحر \[98700000 pa\]

\[p=......\]

2

شحنة كرة من الحديد \[0.0000007 C\]

\[q=......\]

3

سرعة الضوء في الفراغ \[300000000\frac{m}{s}\]

\[𝜗=......\]

4

نصف قطر الذرة يعادل تقريبا \[0.0000000025 m\]

\[r=......\]



الوحدات الاساسية في النظام الدولي

في هذا النظام الدولي تم اتفاق بين العلماء على استخدام وحدات القياس الاساسية ومن خلالها تم استنتاج جميع وحدات القياس للكميات الفيزيائية

الجدول التالي يبين الوجدات الاساسية

رمز الوحدة الاساسية

الوحدة الاساسية

الكمية الاساسية

m

المتر

الطول

kg

الكيلو جرام

الكتلة

S

الثانية

الزمن

K

كلفن

درجة الحرارة



البادئات

وهي عبارة عن مضاعفات وأجزاء وحدات القياس

الجدول التالي يبين البادئات


معامل التحويل

نلاحظ أن مثلا \[k=10^3\]

لذلك \[\frac{10^3}{k}=\frac{k}{10^3}=1\]

هذا ما يسمى بمعامل التحويل

مثال محلول : المسافة من دبي الى الرياض 6.3 ميجا متر فكم المسافة بوحدة المتر

\[6.3 Mm×\frac{10^6 m}{Mm}=6.3×10^6 m \]

مثال محلول : حول 16.4 ميلي جرام الى وحدة الكيلو جرام

\[16.4 mg×\frac{10^{-3}g}{mg}×\frac{kg}{10^3 g}=16.4×10^{-3}×10^{-3}=16.4×10^{-6} kg \]


\[1\star\]

أي مما يلي يساوي \[5 \;\;km \]

\[5 × 10^6\;\;cm\;\;\;\;\;\;-C\]

\[ 5 × 10^4\;\;cm\;\;\;\;\;\;-A\]

\[5 × 10^3\;\;cm\;\;\;\;\;\;-D\]

\[ 5 × 10^5\;\;cm\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[2\star\]

    أي مما يلي يساوي \[ 5 \;\;µs\]

    \[5 × 10^{-3}\;\;S\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[5 × 10^{-4}\;\;S\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[5 × 10^{-5}\;\;S\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[ 5 × 10^{-6}\;\;S\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة








    إلعب وتعلم
    حدد رموز البادئات


    حدد قيم البادئات




    التحليل البعدي

    هي عملية صياغة عدة صيغ فيزيائية والتأكد منها من خلال استخدام وحدات القياس فاذا كانت الصيغ صحيحة فإن قيمة الناتج لوحدة القياس صحيحة

    : مثال محلول

    الزمن الدوري لبندول \[T\]

    يقدر بوحدة الثانية \[s\]

    تأكد من صحة الصيغة التأليه لحساب الزمن الدوري

    \[T=2𝜋 \sqrt\frac{L}{g}\]

    \[S= \sqrt\frac{m}{\frac{m}{S^2}}=\sqrt{S^2}=S\]

    إذا العلاقة السابقة صحيحة

    : الأرقام المعنوية

    هي الأرقام القابلة للقياس بوساطة أجهزة القياس وتحتوي على ارقام حقيقية وأرقام تقديرية

    مثال طول القلم يتم قياسة بوساطة المسطرة (بوساطة جهاز )فهو رقم معنوي

    أما عدد طلاب الصف العاشر فهو رقم غير معنوي لم يتم قياسه بجهاز


    \[ 13.85\;\; Cm \] طول القلم

    \[ 13.8 \;\;Cm\] هو رقم حقيقي جميع الطلاب تكون لهم نفس القراءة

    \[5\]فهو رقم تم تقديره ويختلف من طالب إلى أخر

    مثال محلول : هذا الجهاز يدعى الجلفانوميتر يستخدم لقياس شدة التيار وفرق الجهد الان يستخدم لقياس شدة التيار كم قياس شدة التيار


    (2.3 )القراءة

    لاحظ عدد الأرقام المعنوية رقمين

    : قواعد الأرقام المعنوية


    القاعدة الأولى : جميع الأرقام غير الصفرية هي أرقام معنوية
    مثال \[ 3.46 \] يتكون من ثلاث أرقام معنوية

    القاعدة الثانية : الأصفار على يسار العدد ليست أرقام معنوية \[0.00034\] يتكون من رقمين معنويين \[(3 , 4)\]

    القاعدة الثالثة : الأصفار على يمين العدد ليست أرقام معنوية \[5800\] يتكون من رقمين معنويين \[(5 , 8)\]

    القاعدة الرابعة : الأصفار بين الأعداد تعتبر أرقام معنوية \[5003\] يتكون من أربع أرقام معنوية \[(5 ,0.0, 3)\]

    القاعدة الخامسة : الأصفار بعد الفاصلة تعتبر أرقام معنوية \[6,00\] يتكون من ثلاث أرقام \[(6 , 0,0)\]


    قيم نفسك

    رقم المحاولة

    الرقم المقاس بالجهاز

    عدد الأرقام المعنوية

    1

    0.00520

    \[......................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • 2

    2010

    \[......................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • 3

    2,000

    \[......................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • 4

    98790

    \[......................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل




  • \[3\star\]

    باستخدام قواعد الأرقام المعنوية والترميز العلمي فإن ناتج الضرب التالي للأرقام المعنوية هو \[ 50.4 \ × 310 = …………\]

    \[1.5 × 10^{3}\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[15.6 × 10^{3}\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[1.6 × 10^{3}\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[ 15.62 × 10^{3}\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    \[4\star\]

    باستخدام قواعد الأرقام المعنوية والترميز العلمي أوجد ناتج \[ 5.63+15.1+14=..............\]

    \[34.7\;\;\;\;\;\;-C\]

    \[34\;\;\;\;\;\;-A\]

    \[34.73\;\;\;\;\;\;-D\]

    \[ 35\;\;\;\;\;\;-B\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    : الدقة والضبط

    الدقة : و هي مدى قرب القيمة المقاسة من القيمة الحقيقية كلما اقتربت من القيمة الحقيقية كان القياس دقيقا

    الضبط : و هي مدى قرب القيمة المقاسة من بعضها البعض بغض النظر عن قربها من القيمة الحقيقية

    الزمن اللازم لسقوط جسم من ارتفاع 2 متر يعادل \[t=0.64\;\;s\]

    تم قياس زمن السقوط من قبل ثلاث طلاب وكل طالب أجرى القياس ثلاث مرات

    قياسات أحمد \[( 0.68 S , 0.51 S, 0.95 S )\]

    قياسات ماجد \[( 0.77 S , 0.75 S, 0.76 S )\]

    قياسات يوسف \[( 0.65 S , 0.64 S, 0.63 S )\]

    قياس أحمد غير دقيق وغير مضبوط

    قياس ماجد غير دقيق ولكن مضبوط

    قياس يوسف دقيق و مضبوط
    : القياس وهامش الخطأ

    يتم قراءة الأجهزة من خلال التدرجات الواضحة على الجهاز ويتم إضافة هامش الخطأ وهو عبارة عن أصغر تدريجه في الجهاز مقسومة على 2 ويتم إضافته للقراءة

    مثال: كم قراءة الجهاز التالي محدد هامش الخطأ


    إن قراءة الجهاز هنا تعادل 2.7

    أصغر تدريجة على الجهاز هنا 1 نقسمها على 2 ونضيف هذه القيمة أو نطرحها من القراءة السابقة فتصبح

    ( القراءة (0.5 ± 2.7
    :تمثيل البيانات بيانيا

    ماهي الغاية من الخط البياني

    ماهي القيم التي تضعها على المحور الأفقي والمحور الرأسي أ

    هل للخط البياني وشكله دلالات لديك

    قم بإجراء التجربة التالية اضبط البندول على طول معين وقس زمن عشر اهتزازات وخذ زمن اهتزازة واحدة كرر تجربة قياس الزمن الدوري لبندول بأطوال مختلفة

    بندول رياضي

    طول البندول (م) زمن 10 اهتزازات (ث) الزمن الدوري (ث)















    عند رسم الحط البياني
    نضع على المحور الأفقي القيم التي تم التحكم بها وهنا في هذه التجربة طول البندول وتدعى هذه القيم بالقيمة المستقلة
    نضع على المحور الرأسي القيم التي تغيرت نتيجة تغير القيم المستقلة وهنا الزمن يعبر عنها وتدعى بالقيم التابعة
    تم ارسم العلاقة بين طول البندول والزمن الدوري في الخط البياني أعلاه
    من خلال القيم التي حصلت عليها هل يمكن تحديد الزمن الدوري بدقة لطول بندول غير موجود في الجدول الذي حصلت علية \[ ...............................................................\]
    من خلال الخط البياني الذي حصلت عليه هل يمكن تحديد الزمن الدوري بدقة لطول بندول غير موجود في الجدول السابق \[ ...............................................................\]
    من خلال الخط البياني الذي حصلت عليه هل يمكن أن تتوقع الزمن الدوري لطول بندول كبير غير موجود في الجدول السابق \[ ...............................................................\]
    تم دراسة العلاقة بين الحجم والكتلة لمجموعة كتل مختلفة من نفس النوع فتم الحصول على القيم التالية
    ارسم الخط البياني بين الكتلة والحجم مع الاخذ بعين الاعتبار اثناء الرسم
    نضع على المحور الأفقي القيم التي تم التحكم بها وهنا في هذه التجربة كتلة المكعب وتدعى هذه القيم بالقيمة المستقلة
    نضع على المحور الرأسي القيم التي تغيرت نتيجة تغير القيم المستقلة وهنا حجم الجسم وتدعى بالقيم التابعة

    من خلال الخط البياني احسب ميل الخط البياني \[ ...............................................................\] احسب قيمة الكثافة للجسم \[ ...............................................................\]

    في التجربة التالية تتحرك سيارة بسرعة ثابتة من مواقع مختلفة غير القيم واظهر الخطوط البيانية



    السيارة بدءت من نقطة الاصل تم رسم العلاقة بين الموقع والزمن فنتج الخط البياني التالي
    الخط البياني الناتج خط مسقيم يمر من نقطة الأصل لذلك نقول إن العلاقة بين الموفع والزمن طردية
    أن شكل المعادلة للخط البياني \[y=m.x\]
    m= ميل الخط البياني \[m =\frac{y_2-y_1}{x_2-x_1}\]
    حساب الميل \[m=\frac{x_2-x_1}{t_2-t_1}\] في تجربة أخرى تم رسم الخط البياني بين الموقع والزمن والسيارة بدءت بغيد عن نقطة الأصل
    الخط البياني الناتج خط مسقيم ولكن لا يمر من نقطة الأصل لذلك نقول إن العلاقة بين الموقع والزمن خطية
    أن شكل المعادلة للخط البياني \[y=m.x+ b\]
    b= نقطة تقاطع الخط البياني مع المحور الرأسي \[m =\frac{x_2-x_1}{t_2-t_1}\]
    إذا كان الخط البياني لتجربة من الشكل
    من الممكن أن تكون العلاقة عكسية للتأكد من ذلك نطبق العلاقة التالية فإذا تحققت نقول العلاقة عكسية \[\frac{y_1}{y_2}=\frac{x_2}{x_1}\]
    للتأكد من الخط البياني السابق هل يعتبر علاقة عكسية
    \[\frac{6}{3}=\frac{100}{50}\]
    إذا العلاقة عكسية
    اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

    No comments:

    Post a Comment

    🧮 Calculator