Search

 

📄 اطبع pdf
00971504825082

دوائر التوالي والتوازي
Series and parallel circuits

🔌 توصيل المقاومات على التوالي والتوازي

خصائص التوصيل على التوالي والتوازي - قوانين كيرشوف - أمثلة محلولة - اختبار شامل

🔗 توصيل المقاومات على التوالي

تعريف التوصيل على التوالي:
في التوصيل على التوالي، يسير التيار الكهربائي في مسار واحد ويمر بجميع مكونات الدارة. إذا انقطع أحد المكونات، تنقطع الدائرة بالكامل.

🔹 خصائص التوصيل على التوالي

  • التيار المار في كل مكون متساوٍ: I = I₁ = I₂ = I₃ = ...
  • جهد المصدر يتوزع على المقاومات: V = V₁ + V₂ + V₃ + ...
  • المقاومة المكافئة = مجموع المقاومات: Req = R₁ + R₂ + R₃ + ...
  • المقاومة المكافئة أكبر من أكبر مقاومة في الدائرة
  • المقاوم الأكبر يأخذ الجهد الأكبر
V = I × R
Req = R₁ + R₂ + R₃ + ... + Rn
Vtotal = V₁ + V₂ + V₃ + ... + Vn
Itotal = I₁ = I₂ = I₃ = ... = In

🧪 المحاكاة التفاعلية - التوالي

في هذه المحاكاة، ثلاث مقاومات موصلة على التوالي. قم بقياس شدة التيار الكلي والتيار المار في كل مقاوم، وكذلك فرق الجهد الكلي وفرق الجهد بين طرفي كل مقاوم.

📊 تجربة: دائرة المقاومات على التوالي

📝 تعليمات:

1. قم بإدخال قيم المقاومات (R₁, R₂, R₃) في الحقول المخصصة

2. أدخل قيمة الجهد الكلي (Vtot) أو التيار الكلي (Itot)

3. قم بحساب القيم الأخرى بناءً على قوانين دوائر التوالي

4. اضغط على زر "تصحيح الإجابات" للتحقق من صحة إجاباتك

Req = ? Ω R₃ = Ω R₂ = Ω R₁ = Ω
Itot = A I₃ = A I₂ = A I₁ = A
Vtot = V V₃ = V V₂ = V V₁ = V
Req = Vtot / Itot
Req = ........
Req = R₁ + R₂ + R₃
Req = ........
ماذا تستنتج في التيار؟
ماذا تستنتج في الجهد؟

🔹 التيار ثابت في جميع المقاومات ويعادل التيار الكلي

Itotal = I₁ = I₂ = I₃


🔹 الجهد يتوزع على المقاومات، والمقاوم الأكبر يأخذ الجهد الأكبر

Vtotal = V₁ + V₂ + V₃


🔹 المقاومة المكافئة تساوي مجموع المقاومات

Req = R₁ + R₂ + R₃ = Vtotal / Itotal

مخطط توالي

📝 أسئلة على التوصيل على التوالي

⭐ 1

ثلاث مقاومات على التوالي R₁ = 10 أوم , R₂ = 5 أوم , R₃ = ?
تم توصيلهم ببطارية فرق جهدها V = 20 فولت فمر تيار شدته I = 0.5 أمبير
فإن قيمة المقاوم R₃ = ...

سؤال 1

اختر الإجابة الصحيحة


A
R₃ = 12 أوم
B
R₃ = 25 أوم
C
R₃ = 15 أوم
D
R₃ = 20 أوم
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل
⭐ 2

في الدائرة أدناه قراءة جهاز الأميتر تعادل

سؤال 2

اختر الإجابة الصحيحة


A
I = 1.11 أمبير
B
I = 2.22 أمبير
C
I = 3.33 أمبير
D
I = 4.44 أمبير
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل

فاصل

🔗 توصيل المقاومات على التوازي

تعريف التوصيل على التوازي:
في التوصيل على التوازي، يسير التيار الكهربائي في أكثر من مسار، ويمر بجميع مكونات الدارة. إذا انقطع أحد المكونات، تستمر الدائرة في العمل.

🔹 خصائص التوصيل على التوازي

  • التيار يتوزع على المقاومات: I = I₁ + I₂ + I₃ + ...
  • المقاوم الأكبر يمر به تيار أقل
  • الجهد متساوٍ على جميع المقاومات ويعادل جهد المصدر: V = V₁ = V₂ = V₃ = ...
  • مقلوب المقاومة المكافئة = مجموع مقلوبات المقاومات: 1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃ + ...
  • المقاومة المكافئة أصغر من أصغر مقاومة في الدائرة
1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃ + ... + 1/Rn
Vtotal = V₁ = V₂ = V₃ = ... = Vn
Itotal = I₁ + I₂ + I₃ + ... + In

🧪 المحاكاة التفاعلية - التوازي

في هذه المحاكاة، ثلاث مقاومات موصلة على التوازي. قم بقياس شدة التيار الكلي والتيار المار في كل مقاوم، وكذلك فرق الجهد الكلي وفرق الجهد بين طرفي كل مقاوم.

📊 تجربة: دائرة المقاومات على التوازي

📝 تعليمات:

1. قم بإدخال قيم المقاومات (R₁, R₂, R₃) في الحقول المخصصة

2. أدخل قيمة الجهد الكلي (Vtot)

3. قم بحساب القيم الأخرى بناءً على قوانين دوائر التوازي

4. اضغط على زر "تصحيح الإجابات" للتحقق من صحة إجاباتك

Req = ? Ω R₃ = Ω R₂ = Ω R₁ = Ω
Itot = A I₃ = A I₂ = A I₁ = A
Vtot = V V₃ = V V₂ = V V₁ = V
Req = Vtot / Itot
Req = ........
1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃
Req = ........
ماذا تستنتج في التيار؟
ماذا تستنتج في الجهد؟

🔹 التيار يتوزع على المقاومات، والمقاوم الأكبر يمر به تيار أقل

Itotal = I₁ + I₂ + I₃


🔹 الجهد متساوي ويعادل جهد المصدر

Vtotal = V₁ = V₂ = V₃


🔹 مقلوب المقاومة المكافئة يساوي مجموع مقلوبات المقاومات

1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃

مخطط توازي

📝 أسئلة على التوصيل على التوازي

⭐ 3

ثلاث مقاومات على التوازي R₁ = 3 أوم , R₂ = 9 أوم , R₃ = ?
تم توصيلهم ببطارية فرق جهدها V = 10 فولت فمر تيار كلي شدته I = 5 أمبير
فإن قيمة المقاوم R₃ = ...

سؤال 3
A
10 أوم
B
18 أوم
C
12 أوم
D
20 أوم
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل

⭐ 4

في الدائرة المجاورة قراءة جهاز الأميتر للتيار الكلي تعادل

سؤال 4
A
3 أمبير
B
6 أمبير
C
9 أمبير
D
2 أمبير
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل

⭐ 5

مقاومان الأول R₁ = 50 أوم والثاني مجهول المقاومة، تم توصيلهما فكانت المقاومة المكافئة Req = 80 أوم.
التوصيل كان:

A
على التوالي
B
على التوازي
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل

⭐ 6

مقاومان متساويان تم توصيلهما، لوحظ أن فرق الجهد للأول يساوي فرق الجهد للثاني ويعادل جهد المصدر.
فإن التوصيل كان:

A
على التوالي
B
على التوازي
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل

⚡ قوانين كيرشوف

🔹 قانون كيرشوف الأول (قانون التيار)

النص: مجموع التيارات الكهربائية الداخلة في وصلة كهربائية يساوي مجموع التيارات الخارجة منها.
(الوصلة: نقطة التقاء ثلاثة أسلاك أو أكثر)

Σ Iداخلة = Σ Iخارجة
I₁ + I₂ = I₃ + I₄
قانون كيرشوف الأول

🧪 محاكاة قوانين كيرشوف

في هذه المحاكاة، يمكنك تطبيق قوانين كيرشوف على دوائر مختلفة وتحديد التيارات والجهود في كل فرع.

⭐ 7

في الشكل أدناه وحسب قاعدة كيرشوف للوصلة، فإن شدة التيار واتجاهه I₂ = ?

كيرشوف 1
A
I₂ = 7 أمبير للداخل
B
I₂ = 14 أمبير للداخل
C
I₂ = 9 أمبير للخارج
D
I₂ = 14 أمبير للخارج
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل

⭐ 8

في الشكل أدناه وحسب قاعدة كيرشوف للحلقة، فرق الجهد بين طرفي المقاوم الثاني تعادل

كيرشوف 2
A
2 فولت
B
14 فولت
C
4 فولت
D
10 فولت
📖 اضغط هنا تظهر طريقة الحل

🧪 محاكاة شاملة - مقاومات على التوالي والتوازي

في هذه المحاكاة، يتم وصل مقاومات بطرق محتلفة على التوالي والتوازي ويتم ايجاد المقاومة المكافئة .

📋 ملخص قوانين التوالي والتوازي

الخاصية التوصيل على التوالي التوصيل على التوازي
التيار I = I₁ = I₂ = I₃ I = I₁ + I₂ + I₃
الجهد V = V₁ + V₂ + V₃ V = V₁ = V₂ = V₃
المقاومة المكافئة Req = R₁ + R₂ + R₃ 1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃
خاصية التيار ثابت في جميع المقاومات يتوزع على المقاومات
خاصية الجهد يتوزع على المقاومات ثابت على جميع المقاومات

🔹 نصائح مهمة

  • 🔸 في التوصيل على التوالي، التيار ثابت والجهد يتوزع
  • 🔸 في التوصيل على التوازي، الجهد ثابت والتيار يتوزع
  • 🔸 المقاومة المكافئة في التوالي أكبر من أكبر مقاومة
  • 🔸 المقاومة المكافئة في التوازي أصغر من أصغر مقاومة
  • 🔸 استخدم قانون أوم V = I × R لحساب القيم المجهولة
  • 🔸 تحقق دائماً من أن مجموع الجهود في التوالي يساوي جهد المصدر
  • 🔸 تحقق من أن مجموع التيارات في التوازي يساوي التيار الكلي

📝 اختبار توصيل المقاومات

أجب عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد

بيانات الطالب
🔌 توصيل المقاومات على التوالي والتوازي | جميع الصيغ الرياضية معروضة بشكل واضح

🔌 Series and Parallel Resistors

Series and Parallel Connections - Kirchhoff's Laws - Solved Examples - Comprehensive Exam

🔗 Series Connection of Resistors

Definition:
In a series connection, electric current flows through a single path passing through all components. If one component breaks, the entire circuit stops.

🔹 Properties of Series Connection

  • Current is the same through all components: I = I₁ = I₂ = I₃ = ...
  • Source voltage distributes across resistors: V = V₁ + V₂ + V₃ + ...
  • Equivalent resistance = sum of resistances: Req = R₁ + R₂ + R₃ + ...
  • Equivalent resistance is greater than the largest resistance
  • The largest resistor takes the largest voltage
V = I × R
Req = R₁ + R₂ + R₃ + ... + Rn
Vtotal = V₁ + V₂ + V₃ + ... + Vn
Itotal = I₁ = I₂ = I₃ = ... = In

🧪 Interactive Simulation - Series

In this simulation, three resistors are connected in series. Measure the total current, the current through each resistor, and the voltage across each resistor.

📊 Experiment: Series Resistor Circuit

📝 Instructions:

1. Enter the resistor values (R₁, R₂, R₃) in the designated fields

2. Enter the total voltage (Vtot) or total current (Itot)

3. Calculate the other values based on series circuit rules

4. Press "Check Answers" to verify your calculations

Req = ? Ω R₃ = Ω R₂ = Ω R₁ = Ω
Itot = A I₃ = A I₂ = A I₁ = A
Vtot = V V₃ = V V₂ = V V₁ = V
Req = Vtot / Itot
Req = ........
Req = R₁ + R₂ + R₃
Req = ........
Current conclusion?
Voltage conclusion?

🔹 Current is constant across all resistors and equals total current

Itotal = I₁ = I₂ = I₃


🔹 Voltage distributes across resistors; the largest resistor takes the largest voltage

Vtotal = V₁ + V₂ + V₃


🔹 Equivalent resistance equals the sum of resistors

Req = R₁ + R₂ + R₃ = Vtotal / Itotal

Series Diagram

📝 Series Connection Questions

⭐ 1

Three resistors in series R₁ = 10Ω, R₂ = 5Ω, R₃ = ?
They are connected to a battery with voltage V = 20V, and the current is I = 0.5A.
What is the value of R₃?

Question 1

Choose the correct answer


A
R₃ = 12 Ω
B
R₃ = 25 Ω
C
R₃ = 15 Ω
D
R₃ = 20 Ω
📖 Click here for solution
⭐ 2

In the circuit below, the ammeter reading is:

Question 2

Choose the correct answer


A
I = 1.11 A
B
I = 2.22 A
C
I = 3.33 A
D
I = 4.44 A
📖 Click here for solution

Divider

🔗 Parallel Connection of Resistors

Definition:
In a parallel connection, electric current flows through multiple paths, passing through all components. If one component breaks, the circuit continues to work.

🔹 Properties of Parallel Connection

  • Current distributes across resistors: I = I₁ + I₂ + I₃ + ...
  • Larger resistor has less current flowing through it
  • Voltage is the same across all resistors: V = V₁ = V₂ = V₃ = ...
  • Reciprocal of equivalent resistance = sum of reciprocals: 1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃ + ...
  • Equivalent resistance is smaller than the smallest resistance
1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃ + ... + 1/Rn
Vtotal = V₁ = V₂ = V₃ = ... = Vn
Itotal = I₁ + I₂ + I₃ + ... + In

🧪 Interactive Simulation - Parallel

In this simulation, three resistors are connected in parallel. Measure the total current, the current through each resistor, and the voltage across each resistor.

📊 Experiment: Parallel Resistor Circuit

📝 Instructions:

1. Enter the resistor values (R₁, R₂, R₃) in the designated fields

2. Enter the total voltage (Vtot)

3. Calculate the other values based on parallel circuit rules

4. Press "Check Answers" to verify your calculations

Req = ? Ω R₃ = Ω R₂ = Ω R₁ = Ω
Itot = A I₃ = A I₂ = A I₁ = A
Vtot = V V₃ = V V₂ = V V₁ = V
Req = Vtot / Itot
Req = ........
1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃
Req = ........
Current conclusion?
Voltage conclusion?

🔹 Current distributes across resistors; the largest resistor has the least current

Itotal = I₁ + I₂ + I₃


🔹 Voltage is constant across all resistors and equals source voltage

Vtotal = V₁ = V₂ = V₃


🔹 The reciprocal of equivalent resistance equals the sum of reciprocals

1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃

Parallel Diagram

📝 Parallel Connection Questions

⭐ 3

Three resistors in parallel R₁ = 3Ω, R₂ = 9Ω, R₃ = ?
They are connected to a battery with voltage V = 10V, and the total current is I = 5A.
What is the value of R₃?

Question 3
A
10 Ω
B
18 Ω
C
12 Ω
D
20 Ω
📖 Click here for solution

⭐ 4

In the circuit below, the ammeter reading for the total current is:

Question 4
A
3 A
B
6 A
C
9 A
D
2 A
📖 Click here for solution

⭐ 5

Two resistors, the first R₁ = 50Ω and the second is unknown, were connected. The equivalent resistance was Req = 80Ω.
The connection was:

A
Series
B
Parallel
📖 Click here for solution

⭐ 6

Two equal resistors were connected. It was observed that the voltage across the first equals the voltage across the second and equals the source voltage.
The connection was:

A
Series
B
Parallel
📖 Click here for solution

⚡ Kirchhoff's Laws

🔹 Kirchhoff's First Law (Current Law)

Statement: The sum of currents entering a junction equals the sum of currents leaving the junction.
(A junction is a point where three or more wires meet.)

Σ Ientering = Σ Ileaving
I₁ + I₂ = I₃ + I₄
Kirchhoff's First Law

🔹 Kirchhoff's Second Law (Voltage Law)

Statement: The algebraic sum of voltage rises in any closed loop equals the algebraic sum of voltage drops in that loop.

Σ Vrise = Σ Vdrop
Vsource = I₁R₁ + I₂R₂ + I₃R₃

🧪 Kirchhoff's Laws Simulation

In this simulation, you can apply Kirchhoff's laws to different circuits and determine the currents and voltages in each branch.

⭐ 7

In the figure below, according to Kirchhoff's junction rule, the current I₂ and its direction is:

Kirchhoff 1
A
I₂ = 7 A entering
B
I₂ = 14 A entering
C
I₂ = 9 A leaving
D
I₂ = 14 A leaving
📖 Click here for solution

⭐ 8

In the figure below, according to Kirchhoff's loop rule, the voltage across the second resistor is:

Kirchhoff 2
A
2 V
B
14 V
C
4 V
D
10 V
📖 Click here for solution

🧪 Comprehensive Simulation - Series and Parallel Resistors

In this simulation, resistors are connected in different ways, in series and in parallel, and the equivalent resistance is determined.

📋 Summary of Series and Parallel Rules

Property Series Connection Parallel Connection
Current I = I₁ = I₂ = I₃ I = I₁ + I₂ + I₃
Voltage V = V₁ + V₂ + V₃ V = V₁ = V₂ = V₃
Equivalent Resistance Req = R₁ + R₂ + R₃ 1/Req = 1/R₁ + 1/R₂ + 1/R₃
Current Property Constant through all resistors Distributes across resistors
Voltage Property Distributes across resistors Constant across all resistors

🔹 Important Tips

  • 🔸 In series connection, current is constant and voltage distributes
  • 🔸 In parallel connection, voltage is constant and current distributes
  • 🔸 Series equivalent resistance is larger than the largest resistor
  • 🔸 Parallel equivalent resistance is smaller than the smallest resistor
  • 🔸 Use Ohm's Law V = I × R to find unknown values
  • 🔸 Always check that the sum of voltages in series equals the source voltage
  • 🔸 Verify that the sum of currents in parallel equals the total current

📝 Resistors Connection Exam

Answer all questions within the time limit

Student Information
🔌 Series and Parallel Resistors | All mathematical formulas are clearly displayed
اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

No comments:

Post a Comment

🧮 Calculator
🗑️
✏️ قلم