Search

 

📄 اطبع pdf
00971504825082

<<< اسئلة مراجعة الفصل االأول علوم 9 عام حسب الهيكل ( 2025-2026) >>>

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ .

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ واجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ

smile
\[1 \star\]

هي عبارة تصف شيئا يحدث في الطبيعة ويبدو انه صحيح في جميع الأحوال

أختر الإجابة الصحيحة


A
المنهج العلمي
B
النظرية العلمية
C
النماذج
D
القانون العلمي
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[2 \star\]

    ما هو الفرق الأساسي بين النظرية العلمية والقانون العلمي؟

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    القانون أقوى وأكثر دقة من النظرية
    B
    النظرية تتحول إلى قانون مع مرور الوقت
    C
    النظرية تفسر الظاهرة بينما القانون يصفها
    D
    لا يوجد فرق حقيقي بينهما
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[3 \star\]

    ما هي الوحدة المشتقة للتسارع بدلالة الوحدات الأساسية؟

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[\frac {m}{s}\]
    B
    \[N\]
    C
    \[\frac {m}{s^2}\] موجبة
    D
    \[J\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[4 \star\]

    ما هي الوحدة المشتقة للضغط بدلالة الوحدات الأساسية؟

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[\frac{kg}{m^2}\]
    B
    \[kg.m^2\]
    C
    \[\frac{m}{kg}\]
    D
    \[\frac{kg}{m^3}\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[5 \star\star\]

    تقدر القوة بوحدة النيوتن و هي تعادل بالوحدات الأساسية

    \[N=\frac{Kg.m}{s^2}\]


    أحد العلاقات التالي تعبر بشكل صحيح عن قانون محصلة القوى المؤثرة على جسم باستخدام التحليل البعدي

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[F=\frac {a}{m}\]
    B
    \[F=m.a\]
    C
    \[F=m+a\]
    D
    \[F=\frac {m}{a}\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل

  • \[6 \star \star\]

    الزمن الدوري لبندول يقدر بوحدة الثانية
    باستخدام التحليل البعدي أحد المعادلات التالية تعبر عن قانون الزمن الدوري لبندول مع العلم وحدة قياس كل من تسارع الجاذبية وطول البندول يعادل \[g = \frac {m}{s^2}\;\;\;\;\;\;\;\;\;\; L=(m)\]

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[T=2𝜋\sqrt { g.L}\]
    B
    \[T=2𝜋\sqrt \frac {L}{g}\]
    C
    \[T=2𝜋\sqrt \frac {g}{L}\]
    D
    \[T=2𝜋 \frac {g}{L}\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[7 \star \star\star\]

    يُقاس الضغط بوحدات الباسكال، حيث إن \[pa= \frac {1 kg}{m.s^2}\] هل تعرض العبارة التالية قياس الضغط بوحدات صحيحة؟

    \[ Pa =\frac { (0.55 kg)(2.1 m/s) }{ (9.8 m/s²)}\]

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    نعم، الوحدات صحيحة
    B
    نعم، ولكن هناك خطأ في الاعداد
    C
    لا، الوحدات غير صحيحة
    D
    نعم، ولكن يجب تحويل الكتلة إلى جرام أولاً
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[8 \star\]

    الأرقام التالية تم قياسها بأدوات أحد الأرقام التالية تتكون من أربع أرقام معنوية

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[0.0079\]
    B
    \[2020\]
    C
    \[9900\]
    D
    \[0.07850\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[9 \star\]

    باستخدام قواعد الأرقام المعنوية والترميز العلمي فإن ناتج الضرب التالي للأرقام المعنوية هو \[ 50.4 \ × 310 = …………\]

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[15.6×10^{3}\]
    B
    \[1.5×10^{4}\]
    C
    \[15.62×10^{3}\]
    D
    \[1.6×10^{4}\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[10 \star\]

    باستخدام قواعد الأرقام المعنوية والترميز العلمي أوجد ناتج
    \[ 5.63+15.1+14=..............\]

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[ 34.73 \]
    B
    \[ 35 \]
    C
    \[ 34.7 \]
    D
    \[ 34 \]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[11 \star\]

    الزمن اللازم لسقوط جسم من ارتفاع \[2\;\;m\] يعادل \[t=0.64\;\;s\] تم قياس زمن السقوط من قبل أربع طلاب وكل طالب أجرى القياس ثلاث مرات
    فكانت نتائج قياسات الطلاب كما يلي

    نتائج القياسات

    اسم الطالب القياسات (بالثواني)
    أحمد
    0.75 S 0.76 S
    0.77 S
    ماجد
    0.68 S 0.51 S
    0.95 S
    يوسف
    0.64 S 0.65 S
    0.63 S
    طارق
    0.78 S 0.551 S
    0.35 S

    أحد القياسات التالية دقيق ومضبوط


    A
    قياسات أحمد
    B
    قياسات طارق
    C
    قياسات ماجد
    D
    قياسات يوسف
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[12 \star\star\]

    في دراسة حول تأثير كمية السماد على نمو النباتات، تم جمع البيانات التالية:

    كمية السماد (جرام) ارتفاع النبات (سم) عدد الأوراق لون الورقة
    10 15 8 أخضر فاتح
    20 22 12 أخضر
    30 28 15 أخضر داكن
    40 32 18 أخضر داكن

    حدد المتغير المستقل والمتغيرات التابعة في هذه الدراسة.

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    المتغير المسقل كمية السماد - المتغير التابع ارتفاع النبات
    B
    المتغير المسقل ارتفاع النبات - المتغير التابع عدد الأوراق
    C
    المتغير المسقل عدد الأوراق - المتغير التابع لون الأوراق
    D
    المتغير المسقل عدد الأوراق - المتغير التابع ارتفاع النبات
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[13 \star\]

    أحد الخطوط البيانية التالية قد تمثل العلاقة التالية \[X=m.t+b\]

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[A\]
    B
    \[B\]
    C
    \[C\]
    D
    \[D\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[14 \star \star\]

    الخط البياني أدناه يبين العلاقة بين الموقع والزمن لحركة طالب أحد المعادلات التالية تعبر عن حركة الطالب

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[ 𝑥=1.67𝑡+5 \]
    B
    \[ 𝑥=5𝑡+1.67 \]
    C
    \[ 𝑥=2𝑡+5 \]
    D
    \[ 𝑥=5𝑡+2 \]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[15 \star\star\]

    تحرك ماجد من عجمان إلى أم القيوين ثم غير اتجاه حركته واتجه إلى الشارقة مرور من مدينة عجمان بالاستعانة بالشكل التالي فإن المسافة والازاحة المقطوعة

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[s=42 Km\;\; ,\;\; ∆X= 12 Km\] الإزاحة نحو الشرق
    B
    \[s=27 Km \;\;, \;\; ∆X= 15 Km\] الإزاحة نحو الشرق
    C
    \[s=42 Km\;\; ,\;\; ∆X= 12 Km\] الإزاحة نحو الغرب
    D
    \[s=27 Km \;\;, \;\; ∆X= 15 Km\] الإزاحة نحو الغرب
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[16 \star\]

    أي من العبارات التالية صحيحة حول المسافة المقطوعة والإزاحة؟

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    المسافة المقطوعة لا يمكن أن تكون صفرًا أبدًا
    B
    الإزاحة دائمًا أكبر من أو تساوي المسافة المقطوعة
    C
    المسافة المقطوعة والإزاحة دائمًا متساويتان
    D
    المسافة المقطوعة دائمًا أكبر من أو تساوي الإزاحة
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[17 \star\]

    الخط البياني أدناه يبين العلاقة بين الموقع والزمن لحركة دراجة في مواقع مختلفة وبسرعات مختلفة في أي مرحلة تتحرك الدراجة بسرعة أكبر

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[A\]
    B
    \[B\]
    C
    \[C\]
    D
    \[D\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[18 \star\]

    أحد الكميات التالية تعتبر كمية متجهه

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    الطاقة الحركية
    B
    التسارع
    C
    المسافة
    D
    الكتلة
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[19 \star\]

    تم رسم الخط البياني لطالب يتحرك في ساحة المدرسة في أي فترة زمنية كان الطالب يتحرك بالاتجاه السالب نحو الغرب

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    t=2 S إلى اللحظة t=0 من اللحظة
    B
    t=3 S إلى اللحظة t=2 S من اللحظة
    C
    t=6 S إلى اللحظة t=3 S من اللحظة
    D
    t=8 S إلى اللحظة t=6 S من اللحظة
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[20 \star \star\]

    أربع طلاب يتحرك الجميع بسرعة ثابتة بالاتجاه الموضح بالشكل

    تم رسم العلاقة بين (الموقع – الزمن) و (السرعة – الزمن) أحد الخطوط البيانية تمثل حركة الطالب رقم \[4\]

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    A
    B
    B
    C
    C
    D
    D
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[21 \star\]

    سيارة تتحرك بسرعة ثابتة ثم زادت سرعتها أحد الإجابات التالية تمثل التمثل الجسيمي لحركة السيارة

    A
    A
    B
    B
    C
    C
    D
    D
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[22 \star\]

    تم رسم العلاقة بين الموقع والزمن لثلاث دراجات
    \[A , B , C\] فإن

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    تتحرك بسرعة أكبر \[A\]
    B
    تتحرك بسرعة أكبر \[ B\]
    C
    تتحرك بسرعة أكبر \[C\]
    D
    جميع الدراجات تتحرك بنفس السرعة\[\;\;\;\;\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[23 \star\star\]

    تحرك راشد مبتدأ حركته من الموقع \[-3 \;m\] وبسرعة ثابتة مقدارها \[2\;m/s\] باتجاه المحور الأفقي الموجب أين يكون موقع راشد على محور الإحداثيات بعد زمن قدره \[t=4\;s\]

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[ X=5\;\; m \]
    B
    \[ X=6\;\; m \]
    C
    \[ X=4\;\; m \]
    D
    \[ X=3\;\; m \]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[24 \star\star\]

    في سباق الدراجات راشد يبعد عن نقطة البداية \[120\;m\] باتجاه الشرق تابع راشد حركته بنفس الاتجاه وبسرعة ثابتة \[v=15\;m/s\] بعد زمن قدره \[12\;s\] اين يكون موقع راشد بالنسبة إلى نقطة البداية

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[X_f=180\;\;m\]
    B
    \[X_f=260\;\;m\]
    C
    \[X_f=300\;\;m\]
    D
    \[X_f=340\;\;m\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[25 \star\]

    تم التقاط صور لسيارة في فترات زمنية متساوية
    أحد الأشكال التالية تعبر عن تسارع بالاتجاه السالب وسرعة بالاتجاه السالب

    الصورة 1
    الصورة 1
    الصورة 2
    الصورة 2
    الصورة 3
    الصورة 3
    الصورة 4
    الصورة 4

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    A
    B
    B
    C
    C
    D
    D
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[26 \star\]

    دراجة تتحرك بسرعة كما في الشكل أدناه وتم التقاط الصور في فترات زمنية متساوية فإن أحد الإجابات التالية تعبر عن حركتها

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    السرعة سالبة والتسارع متباظئ سالب
    B
    السرعة موجبة والتسارع متباظئ موجب
    C
    السرعة سالبة والتسارع متسارع موب
    D
    السرعة موجبة والتسارع متباظئ سالب
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[27 \star\]

    كيف يمكن أن يحدث التسارع مع تحرك الجسم بسرعة ثابتة؟

    اختر الإجابة الصحيحة


    A
    اعندما يتحرك الجسم في خط مستقيم
    B
    عندما تبقى سرعة الجسم كما هي
    C
    لا يمكن حدوث التسارع مع سرعة ثابتة
    D
    عندما يتغير اتجاه حركة الجسم
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[28 \star\]

    سيارة انطلقت من السكون بمعدل تسارع قدرة \[4\;m/s^2\] فإن السرعة التي وصلت لها السيارة بعد زمن قدره \[6\;s\]

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[𝑣𝑓 = 24 \;\;m/s\]
    B
    \[𝑣𝑓 = 18 \;\;m/s\]
    C
    \[𝑣𝑓 = 10 \;\;m/s\]
    D
    \[𝑣𝑓 = 12 \;\;m/s\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[29 \star\]

    سيارة تتحرك بسرعة \[20\; m/S \] شاهد السائق طفل يعبر الطريق فطبق نظام الفرملة فتوقفت السيارة بعد زمن قدره \[5\;s \] فإن التسارع المتوسطة يعادل

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[𝑎=-5 \;\;m/s^2\]
    B
    \[𝑎=-4 \;\;m/s^2\]
    C
    \[𝑎=-6 \;\;m/s^2\]
    D
    \[𝑎=-10 \;\;m/s^2\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[30\star\]

    قذف حجر بشكل رأسي إلى أعلى و بسرعة ابتدائية فإن العجلة التي يتحرك بها الحجر لحظة وصوله إلى أقصى ارتفاع تعادل

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    \[a = 0\]
    B
    \[a = -2 \;\;m/s^2\]
    C
    \[a = -9.81 \;\;m/s^2\]
    D
    \[a = -4 \;\;m/s^2\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[31 \star\]

    في تجربة ملكان تم وضع قطرة زيت مشحو إذا أُسقط جسمان مختلفان الكتلة من نفس الارتفاع في نفس اللحظة، فأيهما يصل الأرض أولاً؟ (تجاهل مقاومة الهواء)

    أختر الإجابة الصحيحة


    A
    يصلان معًا
    B
    الجسم الأثقل
    C
    الجسم الأخف
    D
    يعتمد على الشكل
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أجب عن الأسئلة التالية

    1

    تم رسم العلاقة بين الموقع والزمن لدراجة هوائية كما في الشكل أدناه

    إحسب المسافة المقطوعة خلال كامل الفترة \[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\] أحسب السرعة حلال \[8\;\;s\] الأولى \[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\] أحسب السرعة المتوسطة من الثانية \[8\;\;s \Rightarrow 16\;\; s\] \[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[2\star \]

    تم رسم العلاقة بين الموقع والزمن لدراجة كما في الشكل أدناه

    حدد الفترة الزمنية التي كانت بها الدراجة ساكنة \[.....................................\;\;\;\;............................................\] حدد الفترة الزمنية التي كانت بها الدراجة تتحرك بها بسرعة ثابته بالاتجاه السالب \[.....................................\;\;\;\;............................................\] حدد الفترة الزمنية التي كانت بها الدراجة تتحرك بها بسرعة ثابته بالاتجاه الموجب \[.....................................\;\;\;\;............................................\] احسب السرعة المتوسطة خلال كامل الفترة الزمنية \[.....................................\;\;\;\;............................................\] \[.....................................\;\;\;\;............................................\] \[.....................................\;\;\;\;............................................\] احسب السرعة المتجهة خلال الخمس ثواني الأخيرة \[.....................................\;\;\;\;............................................\] \[.....................................\;\;\;\;............................................\] \[.....................................\;\;\;\;............................................\] \[.....................................\;\;\;\;............................................\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[3\star\]

    في سباق الفورمولا انطلقت سيارة بداية السباق
    وبعد ثوان قليلة حدث عطل وتم رصد العلاقة
    (السرعة –الزمن)
    فنتج الخط البياني أدناه

    من معلومات الخط البياني أحسب التسارع المتوسط من الثانية 10 إلى الثانية 18 \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] أحسب المسافة المقطوعة عندما كانت السيارة تتحرك بسرعة ثابتة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] احسب المسافة الكلية التي قطعتها السيارة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[4\star\]

    الخط البياني التالي يبين العلاقة بين (السرعة -الزمن )لحركة دراجة
    في أي زمن كانت السرعة متزايدة والتسارع منتظم ولكن بإشارة سالبة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] في أي زمن كانت السرعة متناقصة والتسارع منتظم ولكن بإشارة سالبة \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] احسب من خلال الخط البياني التسارع المنتظم من الثانية 15 إلى الثانية 40 \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\] \[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • \[5\star \]

    ترتيب خطوات المنهج العلمي

    اسحب الخطوات ورتبها حسب التسلسل الصحيح

    اسحب كل خطوة من القائمة اليمنى إلى مكانها الصحيح في القائمة اليسرى

    الخطوات غير المرتبة

    التجريب: تصميم وتنفيذ تجربة
    الملاحظة: ملاحظة ظاهرة أو حدث
    الاستنتاج: تلخيص النتائج ومشاركتها
    الفرضية: اقتراح تفسير مبدئي
    تحليل البيانات: فحص النتائج
    السؤال: تكوين سؤال محدد

    الترتيب الصحيح

    الخطوة 1
    الخطوة 2
    الخطوة 3
    الخطوة 4
    الخطوة 5
    الخطوة 6

    تصنيف الكميات الفيزيائية

    قم بتصنيف الكميات الفيزيائية التالية إلى كميات أساسية أو مشتقة، وحدد الوحدة الخاصة بها في النظام الدولي للوحدات:

    الكمية التصنيف الوحدة في النظام الدولي
    الطول
    الكتلة
    الزمن
    السرعة
    القوة
    شدة التيار الكهربائي
    المساحة
    درجة الحرارة
    اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

    No comments:

    Post a Comment

    🧮 Calculator
    🗑️
    ✏️ قلم