أسئلة مراجعة الفصل الثاني فيزياء 10 متقدم حسب الهيكل ( 2023-2024) |
أحد الدوائر التالية عند غلق المفتاح
\[S\]
يمر تيار اصطلاحيا من القطب الموجب إلى السالب ويكون اتجاه التيار داخل المقاوم من
\[E\Rightarrow K\]
أختر الإجابة الصحيحة
مقاومتين و مصباح تم توصيلهم على التوالي والتوازي
أراد طالب أن يقيس شدة التيار وفرق الجهد بين طرفي المصباح
أحد الرسوم التخطيطية
تعبر بشكل صحيح عن الطريقة الصحيحة لطريقة التوصيل
أختر الإجابة الصحيحة
في الدائرة أدناه قراءة الفولتميتر والأميتر موضحة بالشكل أحترق فتيل المصباح \[K\] فتصبح قراءة الأميتر والفولتميتر تعادل
قراءة الفولتميتر للمصباح \[V_K( V)\] |
قراءة الفولتميتر للمصباح \[V_M( V)\] |
قراءة الأميتر \[A\] |
الأختيار |
0.0 |
4V |
0.0 |
A |
0.0 |
0.0 |
0.0 |
B |
8 V |
0.0 |
0.0 |
C |
0.0 |
4V |
0.5 A |
D |
أختر الإجابة الصحيحة
مصباح كتب علية
\[100\; W\;\;\;\;\;,\;\;\;\; 220\;V\] تم توصيلة ببطارية قوتها المحركة
\[50\;V\]فإن قدرة المصباح تصبح
أحد المصابيح التالية يصرف أكثر طاقة عند عملها لمدة ساعة حيث تم وصل جميع المصابيح بنفس البطارية
أختر الإجابة الصحيحة
الترتيب الصحيح لمقاومات بياناتها في الجدول التالي من الأدنى مقاومة إلى الأعلى
االمقاوم D |
المقاوم C |
المقاوم B |
المقاوم A |
\[T=20^0\] نحاس |
\[T=80^0\] ألمنيوم |
\[T=20^0\] ألمنيوم |
\[T=20^0\] نحاس |
أختر الإجابة الصحيحة
اربع أسلاك من نفس النوع وبنفس درجة الحرارة
أحد الاسلاك التالية لها أقل مقاومة
في الشكل أدناه وحسب قاعدة كيرشوف للحلقة فرق الجهد بين طرفي المقاوم الثاني تعادل
أختر الإجابة الصحيحة
في الشكل أدناه وحسب قاعدة كيرشوف للوصلة فإن شدة التيار واتجاهه \[I_2=?\]
أختر الإجابة الصحيحة
في الدائرة أدناه جهد البطارية يعادل
أختر الإجابة الصحيحة
مجموعة من المقاوملت متصلة ببطارية كما في الشكل أدناه
\[∆V=18 V\;\;\;\;\; V_1= 8\;V \;\;\;\;\;V_3=6\;V\;\;\;\;\;\ V_2= ? \;\;\;\;\;V_4= ?\]
باستخدام قانون كيرشوف للحلقات أوجد
\[V_2= ? \;\;\;\;\;V_4= ?\]
أختر الإجابة الصحيحة من صفات المادة تقل مقاومتها وتكاد أن تنعدم عند انخفاض درجة حرارتها إلى
\[T=77.3\;\;K\]
وفرق الجهد بين طرفي سلك مصنوع من هذه المادة عند وصله بدائرة يساوي
\[V=0\]
أختر الإجابة الصحيحة مجموعة من المقاومات تم وصلها ببطارية كما في الشكل أدناه
أختر الإجابة الصحيحة مجموعة من المقاومات متصلة مع منصهر كتب علية
\[15\; A\]
أحد هذه الدوائر يصلح لها هذا المنصهر
أختر الإجابة الصحيحة سلك طويل يمر به التيار كما في الشكل
فإن النسبة بين مجال النقطة
\[a\] إلى مجال النقطة
\[b\] أختر الإجابة الصحيحة ملف لولبي نواته من الحديد تم وصلة ببطارية ومقاومة متغيرة فتم الحصول على مغناطيس
كهربائي مؤقت أراد الطالب أن يقلل شدة المجال المغناطيسي الناتج أحد العبارات التالية لا تحقق الهدف
أختر الإجابة الصحيحة يمكن صنع مغناطيس مؤقت بالحث عند ملامسة مغناطيس بقطعة
من
أختر الإجابة الصحيحة وضع حلقة في أربع مناطق حول المغناطيس
أختر الإجابة الصحيحة
أحد وحدات القياس التالية تعادل وحدة قياس المجال المغناطيسي تسلا
\[T\]
أختر الإجابة الصحيحة أربعة أسلاك وضعت في مجال مغناطيسي منتظم كما في الشكل
لها نفس الطول ويمر بها نفس التيار أحد الاسلاك يتأثر بأكبر قوة
مغناطيسية
أختر الإجابة الصحيحة سلك طوله
\[0.3\;m\] يمر به تيار
\[2\;A\] وضع في مجال مغناطيسي شدته
\[0.65\;T\] أختر الإجابة الصحيحة أختر الإجابة الصحيحة
في الدائرة أدناه قام أحد الطلاب بدراسة العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار لمقاوم أومي
شدة التيار \[A\] فرق الجهد \[V\] رقم التجربة \[I=0.1 \;A\] \[V=2 \;V\] 1 \[I=0.2 \;A\]
\[V=4 \;V\]
2 \[I=0.3 \;A\]
\[V=6 \;V\]
3 \[I=0.4 \;A\]
\[V=8 \;V\]
4
أداة تعمل على ممانعة مرور التيار في الدائرة
ما اسم هذه الأداة وارسم الرمز التخطيطي لها وحدد العوامل التي تغير من قيمتها
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
يعمل جلد الانسان على ممانعة مرور التيار ويسمح بمرور تيار
\[0.05\;A\]دون الشعور بأثر للتيار
فسر ماذا يحدث
عند التعرق وما هو تأثيره على ممانعة مرور التيار
وماذا يجدث بشدة التيار
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
مصباح تم وصلة ببطارية
واسلاك وكان فرق الجهد
بين طرفي المصباح
\[V=20 \;V\]
وشدة التيار المار به
\[I=5 \;A\]
احسب مقاومة المصباح والقدره المستهلكة
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
تم استبدال المصباح بمصباح أخر له
مقاومة نصف مقاومة المصباح الأول
ماذا يطرأ على القدرة المستهلكة في المصباح مع تفسير
السبب
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
ثلاث مقاومات
\[R_1=3\;Ω\;\;\;\;\;\;\;\; R_2=9\;Ω\;\;\;\;\;\;\;\; R_3=18\;Ω\]
قام أحد الطلاب بتوصيل المقاومات على التوالي ببطارية فرق جهدها
\[∆𝑉=30\;𝑉\]
كما في الشكل أدناه
راقب مسار التيار في الدائرة ماذا تستنتج
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب المقاومة المكافئة وقارن المقاومة المكافئة بالمقاومات الموجودة في الدائرة
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب شدة التيار المار في كل مقاوم ماذا تستنتج
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب فرق الجهد في كل مقاوم ماذا تستنتج
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
ثلاث مقاومات
\[R_1=3\;Ω\;\;\;\;\;\;\;\; R_2=9\;Ω\;\;\;\;\;\;\;\; R_3=18\;Ω\]
قام أحد الطلاب بتوصيل المقاومات على التوازي ببطارية فرق جهدها
\[∆𝑉=30\;𝑉\]
كما في الشكل أدناه
راقب مسار التيار في الدائرة ماذا تستنتج
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب المقاومة المكافئة وقارن المقاومة المكافئة بالمقاومات الموجودة في الدائرة
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب فرق الجهد في كل مقاوم ماذا تستنتج
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب شدة التيار المار في كل مقاوم ماذا تستنتج
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
ثلاث مقاومات متصلة كما في الشكل
\[R_1=6\;Ω\;\;\;\;\;\;\;\; R_2=12\;Ω\;\;\;\;\;\;\;\; R_3=2\;Ω\]
تم قياس التيار الكهربائي كما في الشكل أدناه فكانت شدة التيار
\[I=3\;\;A\]
احسب المقاومة المكافئة
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب فرق الجهد بين طرفي البطارية
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
احسب شدة التيار المار في المقاوم
\[R_1=6\;Ω\]
\[.........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
\[........................................\;\;\;\;\;\;....................................\]
تم وصل سلك بين أطراف المقاومات
أحد الأشكال التالية تعتبر
دائرة قصر
ويمر تيار عالي الشدة جدا
ويحدث شرار كهربائي
فإن التدفق المغناطيسي أكبر ما يمكن للحلقة عند الموضع
وبشكل عمودي على المجال فإن القوة المغناطيسية
المؤثرة على السلك واتجاهها
أجب عن الأسئلة التالية
حدد وحدة القياس للمقاوم الأومي
\[...............................................................\]
حدد الوظيفة التي
يقوم بها
المقاوم الأومي في الدائرة
وكيف يتحكم
بشدة التيار
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
تم تغير جهد المصدر من خلال المقاوم المتغير
وتم قياس شدة التيار وفرق الجهد بين طرفي المقاوم كل مرة
كما في الجدول أدناه
ارسم على الخط البياني العلاقة بين شدة التيار وفرق الجهد
من خلال الخط البياني احسب مقدار المقاوم الأومي
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
احسب مقدر القدرة المستهلكة في المقاوم عندما يكون فرق الجهد بين طرفي المقاوم
\[V=6\;V\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
قام أحد الطلاب بدراسة العلاقة بين شدة التيار وفرق الجهد
لمصباح وتم رسم الخط البياني الذي يبين العلاقة بين شدة التيار وفرق الجهد
هل يمكن تطبيق قانون أوم مع تفسير السبب
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
\[..........................................\;\;\;\;\;\;........................................\]
Social Media
Contact form
0 Comments