الحركة في بعدين المقذوف بزاوية Projectile at an Angle

 
 

<<< الحركة في بعدين المقذوف بزاوية >>>

x الحركة في بعدين هي حركة جسم على المحور
y وبنفس اللحظة يتحرك الجسم على المحور
x عند دراسة الحركة في بعدين من الأسهل دراسة الحركة على المحور
y وعلى المحور
كلا على حدة


المقذوف بزاوية : هي أحد تطبيقات الحركة في بعدين
المقذوفات هي حركة أجسام تم قذفها بسرعة ابتدائية وتحركت تحت تأثير وزنها وبإهمال مقاومة الهواء
المقذوف بزاوية تكون السرعة الإبتدائية تصنع زاوية مغ الأفق \[0^0 <Θ < 90^0 \] السرعة الابتدائية لها مركبتين مركبة أفقية و مركبه ورأسية \[v_x=v_0CosΘ \] \[v_y=v_0SinΘ \]

تجربة المقذوف بزاوية

شغل التجربة واجعل ارتفاع المقذوف اما من سطح الأرض أو من ارتفاع ضمن الحدود وضع سرعة ابتدائية مناسبة وحدد الزاوية التي يتم بها قذف الجسم واجعل الحركة بطيئه حتى تتمكن من أخذ القراءة بشكل صحيح وخذ قراءة الإزاحة على المحورين كل 0.5 ثانية عن طريق الضغط على ايقونة ايقاف عندها تتوقف التجربة وسجل القراءة في الجدول أدناه


الإزاحة الراسية

الإزاحة الأفقية

الزمن

\[Y= ....m\]

\[X= .....m\]

\[t= ....s\]

\[Y= ....m\]

\[X= .....m\]

\[t= ....s\]

\[Y= ....m\]

\[X= .....m\]

\[t= ....s\]

\[Y= ....m\]

\[X= .....m\]

\[t= ....s\]

x الخط البياني التالي يبين العلاقة بين السرعة والزمن للجسم المقذوف على المحور


ما مقدار التسارع
الميل = a = .......
X من خلال ما سبق نجد أن معادلات الحركة على المحور \[X=v_0.Cos{𝜃}.t\] y الخط البياني التالي يبين العلاقة بين السرعة والزمن للجسم المقذوف على المحور

ما مقدار التسارع
الميل = a = .......
y من خلال ما سبق نجد أن معادلات الحركة على المحور \[𝜗_𝑓𝑦= 𝜗_{0}sin 𝜃- g t \] \[𝜗_{𝑓𝑦}^2= (𝜗_{0}Sin 𝜃 )^2 -2.g.∆y\]\[∆𝑦=𝜗_{0}Sin 𝜃.t -\frac{1}{2}.g.t^2\]

ملاحظات استخدم التجربة للتأكد من النتائج
زمن التحليق يساوي ضعف زمن الوصول لأقصي ارتفاع
تصل القذيفة الي اكبر مدي أفقي إذا كانت زاوية الاطلاق 45 درجة
عند الوصول لأقصى ارتفاع تكون السرعة الرئسية معدومه
يمكن وصول قذيفتين مختلفتين للمدي نفسة عند إطلاقهما بزاويتين مجموعهما 90 درجة
1

في القذف بزاوية أقل سرعة يصل إليها المقذوف عند الموقع

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    2

    ( 20 m/s ) ركل أحمد الكرة بسرعة
    وبشكل تصنع زاوية مع الأفق 60 درجة
    فإن أقصى ارتفاع تصل إلية الكرة

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    : حساب السرعة
    X كل نقطة من المسار لها سرعتين سرعة على المحور
    Y وسرعة على المحور
    ولكن السرغة عند أقصى أرتفاع لها مركبة واحده على المحور الأفقي فقط
    السرعة على المحور الأفقي هي مسقط السرعة البدائية على المحور الأفقي وهي ثابتة دوما \[𝜗_x= 𝜗_0 CosΘ \] السرعة على المحور الرأسي يتم حسابها من معادلات الحركة \[𝜗_𝑓𝑦= 𝜗_{0}sin 𝜃- g t\] , \[𝜗_{𝑓𝑦}^2= (𝜗_{0}Sin 𝜃 )^2 -2.g.∆y\] وبالتالي يتم حساب السرعة الكلية عند أي موقع من خلال العلاقة \[𝜗=\sqrt{ 𝜗_X^2+𝜗_Y^2}\]

    3

    ( 20 m/s ) قذف كرة من سطح الأرض بسرعة
    وبشكل تصنع زاوية مع الأفق 40 درجة
    فإن سرعة الكرة عند أقصى ارتفاع

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    4

    30 m/s كرة غولف تم قذفها من الأرض و بسرعة ابتدائية مقدارها
    و بشكل تصنع السرعة مع الأفق زاوية مقدارها 40 درجة
    فإن زمن بقاء الكرة محلقة في الجو يعادل

  • اضغط هنا تظهر طريقة الحل
  • أختر الإجابة الصحيحة






    المصدر http://seilias.gr/go-lab/html5/projectileMotion2.plain.html اكتب تعليقا واذا كان هناك خطأ اكتبه وحدد مكانه Write a comment, and if there is mistake, write and specify its location

    Comments